الرئيسية بوابة العدل 6 مبادئ وضعتها الإدارية العليا لحظر العمل السياسى في الوظيفة العامة

6 مبادئ وضعتها الإدارية العليا لحظر العمل السياسى في الوظيفة العامة

12
0

اعتادت المحكمة الإدارية العليا، على إصدار العديد من الأحكام القضائية، التي تمثل مبادئ مهمة للصالح العام للدولة، وكذلك لصالح المواطن من جانب آخر، لتسطر بأحكامها العديد من المبادئ الهامة التي تصلح لخدمة الجميع، فأصدرت حكما سابقًا قضت فيه، برفض الطعن المقام من (س.ر.م.ع) المنتمى للجماعة المحظورة وأستاذ الصيانة والحاسب الاَلى بالمعهد الفنى الصحى، بجيهان بالمنصورة، وتأييد حكم أول درجة بخصم خمسة عشر يوما من راتبه، لأنه كتب على السبورة (نحن شعب وأنتم شعب) بالمداد الأحمر، لا يتم مسحه، وأجبر الطالبات على الوقوف نصف ساعة لقراءتها، ومنعهن من محوها وطردهن من المدرج بعد اعتراضهن على تصرفاته.

والمبادئ هي:-

1- مبدأ الحياد الوظيفي تأكيد لطابع الإدارة التنفيذي وتجريدها من الطابع السياسي، والوظيفة العامة الشريان الحيوي لتحقيق أهداف المجتمع والنهوض بمستواه.

2- مبدأ الولاء الوظيفي يقتضى حظر الاشتغال بالسياسة للموظف العام.

3- حظر ممارسة الموظف العام للأعمال الحزبية هدفه عدم هيمنة الأحزاب السياسية على الوظائف الإدارية مما يفسد الجهاز الإداري فى الدولة .

4- على الموظف العام تنفيذ اللوائح الحكومية دون أن يتأثر بولائه السياسي.

5- للموظف العام كمواطن كافة الحقوق والحريات وصفته يمثل الدولة تفرض عليه حظر ممارسة العمل السياسى أو الحزبى في الوظيفة العامة.

6- الوظيفة العامة مسئولية وأمانة لخدمة المواطن والمجتمع تنتظم مسيرتها القيم الوطنية والأخلاقية والإنسانية.

صدر الحكم برئاسة المستشار صلاح هلال نائب رئيس مجلس الدولة وعضوية المستشارين الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى ومحسن منصور نائبى رئيس مجلس الدولة .

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا