الرئيسية استشارات قانونيه مزايا الترخيص المؤقت لمشروعات الاقتصاد غير الرسمى

مزايا الترخيص المؤقت لمشروعات الاقتصاد غير الرسمى

5
0
محكمة - محكمه – قضاء – قانون – القانون – قوانين - القوانين

يهدف القانون رقم 152 لسنة 2020 بإصدار قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لدمج القطاع غير الرسمى فى المنظومة الرسمية للدولة، وذلك من خلال حزمة من التسهيلات والتيسيرات للتشجيع على ذلك، وفى نفس الوقت للتيسير على الشباب وتشجيعهم لامتلاك مشروعات صغيرة مما يعود إلى توفير المزيد من فرص العمل، وفيما يلى نستعرض الإجراءات المتبعة عقب الحصول على ترخيص مؤقت للمشروعات التى ينطبق عليها القانون.

ووفقا للقانون

توقف الدعاوى الجنائية المقامة ضد مشروعات الاقتصاد غير الرسمى بشأن الجرائم الواردة فى التشريعات ذات الصلة المتعلقة بتوفيق أوضاع هذه المشروعات فور حصولها على الترخيص المؤقت طبقا لأحكام هذا الباب ، كما يوقف تنفيذ العقوبات الجنائية الأصلية والتبعية والتكميلية الصادر فيها ، وذلك خلال مدة سريان الترخيص المؤقت .

واستثناء من أحكام المادة (16) من قانون الإجراءات الجنائية ، لا تنقضى الدعاوى والعقوبات المشار إليها خلال مدة الوقف إلا حال قيام هذه المشروعات بتوفيق أوضاعها ، وذلك مع عدم الإخلال بحقوق الغير .

وتصدر شهادة بتوفيق الأوضاع من الرئيس التنفيذى للجهاز وفقا للضوابط والإجراءات التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون وذلك دون التقيد بأى قوانين أخرى .

لا يسرى حكم المادة  سالفة الذكر على الدعاوى الجنائية الخاصة بجرائم التهرب الضريبى التى تم تحريكها للمشروعات المسجلة ضريبيا قبل التقدم بطلب توفيق الأوضاع وفقا لأحكام هذا الباب . على أن توقف جميع المطالبات الضريبية والحجوزات الإدارية ذات الصلة بالنسبة للمشروعات الحاصلة على ترخيص مؤقت وفقا لأحكام هذا الباب ، وذلك إلى حين تسوية مديونيتها الضريبية وفقا لأحكام هذا القانون.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا