الرئيسية اخبار “عطية”: المحاماة هي مهنة المهن

“عطية”: المحاماة هي مهنة المهن

46
0
رجائي عطية – رجائى عطيه – نقيب المحامين

قال نقيب المحامين رجائي عطية، إن المحاماة هي مهنة المهن، فيها من كل بستان زهرة، فقد يُطلب من الطبيب أن يكون عالمًا بالطب وكفى، ومن المهندس أيضًا كذلك في تخصصه، وغيرهم، لكن المحامي يترافع في العديد من القضايا ولا توجد قضية مثل الأخرى.

وعن قيمتها، أكد نقيب المحامين، إنها تتمثل في تعدد روافد ثقافة ومعارف المحامي والمحامية، وإن هذا التعدد يكتسب به المحامي مشروعية المحاماة والقيام برسالتها، فالمحاماة من مسماها هي حماية للغير منذ أن تبدأ المحاماة يبدأ المحامي في تكريس كل الجهد من أجل الغير الذي حمل أمانة الدفاع عنه.

وأوضح أن أساس مشروعية الوكالة التي تبذل للمحامي؛ هي قدرته على أن يحمل هذه الأمانة ويدافع عن الغير أمام محكمة قد تكون أسبق تخرجًا وأكبر عمرًا وأوسع خبرة، وهذا هو التحدي الأول الذي يفرض على المحامي والمحامية أن يكونا كتلة مختلفة عن أوساط الناس.

وأكد نقيب المحامين أن المحامي يكتسب قيمته في المحاماة من واقع علمه ومعارفه وآداءه، فالمحاماة تحدي يصادف المحامي والمحامية من أول لحظة يعتنق فيها العمل بالمحاماة، فيجب أن يكون ملمًا بمجموعة المعارف المتنوعة، ولا بد أن تتسع رؤيته وفهمه واطلاعاته في كافة ميادين المعرفة، ليس فقط في القانون فهذا فرض لا يمكن تصور عكسه، ولكن المحامي مُطالب أيضًا أن يكون صاحب معرفة في اللغة والأدب والفلك والفلسفة والمنطق وعلم النفس وغيرهم من العلوم.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا