الرئيسية اخبار صالح حسب الله يكتب: رسم صندوق الخدمات الصحية والاجتماعية

صالح حسب الله يكتب: رسم صندوق الخدمات الصحية والاجتماعية

23
0
صالح حسب الله

صدر القانون رقم 7 لسنة 1985 بفرض رسم خاص يعادل نصف الرسوم القضائية الأصلية المقررة في جميع الأحوال. ويكون له حكمها وتؤول حصيلته إلي صندوق الخدمات الصحية والاجتماعية لأعضاء الهيئات القضائية وتحصل نصف الرسوم القضائية الأصلية المقررة علي صحف الدعاوى والطعون والأوامر والسندات التنفيذية وكافة الأوراق والطلبات الأخرى وذلك عند تقديمها لتقدير الرسوم عليها .

وبالتطبيق للقانون المذكور يتم المطالبة بها بموجب أوامر تقدير رسوم ، وتسري في شأن ( المطالبة بها و تحصيلها ) كافة الأحكام المقررة في شأن تحصيل الرسوم الأصلية علي أن يراعي عند استصدار أوامر التقدير يوضح بها قيمة الرسوم المستحقة لقلم الكتاب وقيمة الرسوم المستحقة للصندوق كل منها علي حده وعند تحصيلها تسدد كل منها لحسابها الخاص .

ويخصص بدفتر مراجعة الرسوم ( رسوم التحصيل ) خانة خاصة تقيد بها الرسوم المحصلة لحساب الصندوق بدقة تامة .
وفي أخر اليوم توضح جملة هذه الرسوم علي حده بحافظة توريد يتم قيدها بحساب خاص بها بالدفاتر الحسابية، وفي نهاية كل شهر تحصر جملة الرسوم المحصلة لحساب الصندوق بالمحكمة الكلية وجزئيتها، وتقوم الوحدات الحسابية بتحرير شيك بقيمتها وترسل لصندوق الخدمات الصحية والاجتماعية لأعضاء الهيئات القضائية مع مراعاة قيد هذه الرسوم علي حده بكشف في نهاية كل شهر ليتسني حصرها ومراجعتها شهرا بشهر .

هذا الصندوق الغرض منه الرعاية الصحية والاجتماعية لأعضاء الهيئات القضائية، والحقيقة أن المحامين شركاء في هذا الصندوق فهم من يقومون بتسديد هذه الأموال وهم من يحركون الدعاوى التي يفرض عليها هذا الرسم، فهذا الصندوق يخدم الهيئات القضائية دون شركائهم والمحامون بقوة القانون شركاء للسلطة القضائية، ولم تحاول نقابة المحامين السعي لإنشاء مثل هذا الصندوق وبهذه الطريقة التي لا تكلف المحامي نفقات إضافية، فأكبر هم نقابة المحامين هي كيف تكبل المحامي وكيف تفرض عليه من الشروط والإتاوات ولا يلقى الرعاية الصحية.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا