الرئيسية اخبار حالات يجوز فيها تخفيف حكم الإعدام الصادر عن “النقض”

حالات يجوز فيها تخفيف حكم الإعدام الصادر عن “النقض”

7
0
حبل المشنقة
حبل المشنقة - اعدام - إعدام

بعد صدور عدد من أحكام الإعدام النهائية من محكمة النقض، خلال الفترة السابقة، يتساءل البعض من المواطنين عن إمكانية وجود فرص أخرى للمتهمين لتخفيف الحكم قبل تنفيذه.

ويقول خبراء القانون، إنه وبعد صدور حكم نهائى بات بالإعدام لم يعد للمتهمين سبيل لتغيير الحكم أو وقف تنفيذه إلا بخطوتين فقط هنا :

 1-  تقديم التماس بإعادة النظر في الحكم و وقف تنفيذه بناء على ظهور أدلة جديدة وجوهرية لم تعرض على المحكمة من قبل وأن هذه الأدلة من شأنها

بعد صدور عدد من أحكام الإعدام النهائية من محكمة النقض، خلال الفترة السابقة، يتساءل البعض من المواطنين عن إمكانية وجود فرص أخرى للمتهمين لتخفيف الحكم قبل تنفيذه، يوضح “اليوم السابع” فى النقاط التالية كيف ينظر القانون لهذه القضية.

يقول خبير قانونى، إنه وبعد صدور حكم نهائى بات بالإعدام لم يعد للمتهمين سبيل لتغيير الحكم أو وقف تنفيذه إلا بخطوتين فقط هنا :.

1- تقديم التماس بإعادة النظر في الحكم و وقف تنفيذه بناء على ظهور أدلة جديدة وجوهرية لم تعرض على المحكمة من قبل وأن هذه الأدلة من شأنها أن تغيير وجهة النظر في الدعوي ومن ثم تغيير الحكم.

2- صدور قرار من رئيس الجمهورية بالعفو الجزئى أو الكلى عن المتهم و وقف تنفيذ الحكم بالاعدام والإفراج عن المتهم في حالة الإعفاء الكلى، أو تحويل المتهم للسجن في حالة العفو الجزئى، وتعديل الحكم من الاعدام إلي السجن سواء كان المؤبد أو المشدد.

وتعد محكمة النقض هى أخر مراحل التقاضى بالنسبة للمتهمين الذين تصدر ضدهم أحكام أولية، وبالتالي تكون أحكام محكمة النقض نهائية واجبة التنفيذ إلا فى الحالتين السابقتين، سواءً كان للمتهم عفو رئاسي، أو ظهرت بالقضية أدلة جديدة من شأنها تغيير مسار القضية.

تغيير وجهة النظر في الدعوي ومن ثم تغيير الحكم. 2- صدور قرار من رئيس الجمهورية بالعفو الجزئى أو الكلى عن المتهم و وقف تنفيذ الحكم بالاعدام والإفراج عن المتهم في حالة الإعفاء الكلى، أو تحويل المتهم للسجن في حالة العفو الجزئى، وتعديل الحكم من الاعدام إلي السجن سواء كان المؤبد أو المشدد. وتعد محكمة النقض هى أخر مراحل التقاضى بالنسبة للمتهمين الذين تصدر ضدهم أحكام أولية، وبالتالي تكون أحكام محكمة النقض نهائية واجبة التنفيذ إلا فى الحالتين السابقتين، سواءً كان للمتهم عفو رئاسي، أو ظهرت بالقضية أدلة جديدة من شأنها تغيير مسار القضية.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا