الرئيسية استشارات قانونيه تعرف على أبرز التعريفات بقانون المنح والبعثات الدراسية

تعرف على أبرز التعريفات بقانون المنح والبعثات الدراسية

4
0
محكمة - محكمه – قضاء – قانون – القانون – قوانين - القوانين

تضمنت المادة رقم 1 من القانون رقم 149 لسنة 2020 بإصدار قانون تنظيم البعثات والمنح والإجازات الدراسية، التعريفات والأحكام الخاصة بالقانون بداية من اللجنة والبعثة وعضو البعثة والوزير المختص والجهة المختصةوفيما يلى نستعرض هذه التعريفات بالتفصيل.

ووفقا للقانون

يقصد فى تطبيق أحكام هذا القانون بالكلمات والعبارات التالية المعنى المبين قرين كل منها :

اللجنة

: اللجنة التنفيذية للبعثات والمنح والإجازات الدراسية.

البعثة

: إيفاد شخص طبيعى سواء داخل جمهورية مصر العربية أو خارجها للقيام بدراسات علمية أو فنية أو عملية ، أو للحصول على درجة أو مؤهل علمى ، أو اكتساب تدريب فى أى مجال أو مهارة أو متابعة التطورات الحديثة فى مجال من مجالات المعرفة النظرية أو التطبيقية ، أو حضور مقررات دراسية موسمية معينة ، وذلك كله لسد نقص أو تحقيق حاجة تقتضيها مصلحة عامة.

إعلان

الإجازة الدراسية

: موافقة جهة العمل على تفرغ العامل التابع لجهة من الجهات الخاضعة لأحكام هذا القانون ، لتحقيق غرض من أغراض البعثة ، دون أن يكون ممولا طبقا للتعريف الوارد فى شأن المبعوث.

المنحة

: النفقات والمزايا المادية أو المساعدات المقدمة من أى جهة حكومية أو غير حكومية ، وطنية كانت أو أجنبية أو هيئة دولية ، لتحقيق غرض من أغراض البعثة.

الموفد

: الشخص الطبيعى الذى يوفد فى بعثة أو إجازة دراسية طبقا لأحكام هذا القانون.

المبعوث

: الشخص الطبيعى الذى يوفد لتحقيق غرض من أغراض البعثات على نفقة الدولة ، سواء كان تمويل الدولة كليا أو جزئيا أو كان التمويل منحة أجنبية أو دولية مقدمة للدولة أو من أى جهة مانحة تعمل داخل الدولة.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا