الرئيسية النقابة بالصور.. تغطية خاصة لصالون الزيات الثقافي.. مطالب بتعديل قانون العقوبات.. و”حسب الله”:...

بالصور.. تغطية خاصة لصالون الزيات الثقافي.. مطالب بتعديل قانون العقوبات.. و”حسب الله”: لابد من تقديم الدعم النفسي لمتعاطي المخدرات

6
0

شارك عدد من المحامين والشخصيات العامة في جلسة اللقاء الشهرى لـ”صالون الزيات الثقافي”، الذي عقدد في نادي المحامين النهري في المعادي، تحت عنوان “متعاطي المخدرات مريض يجب علاجه أم مجرم يجب عقابه”، وذلك في ضوء القرار الجمهوري بفصل الموظف متعاطي المخدرات.

وطالب منتصر الزيات، المرشح السابق لمنصب نقيب المحامين، بالنظر إلى الظروف التي دفعت الموظف لتعاطي المخدرات قبل فصله من عمله.

وقال “الزيات”، خلال كلمته بالصالون الثقافي: “أنا لا أدافع عن الإدمان، ولكن لا يوجد عقوبة بدون تحقيق، ويجب مراعاة الحد الأدنى من الآثار النفسية على فصل المتعاطي من عمله”.

وأضاف: “أرفض أن يتم فصل الموظف متعاطي المخدرات من عمله بدون تحقيق، حيث أن تطبيق القانون بهذه الطريقة سيكون هدفه تقليل مرتبات الموظفين في الموازنة العامة للدولة”.

وتابع: “عقوبة فصل الموظف من عمله بسبب تعاطي المخدرات تعتبر قاسية، فالقانون أعطى للقاضي الحق في إيداع المتعاطي في مؤسسة لعلاج الإدمان، فلماذا لا يتم تطبيق تلك النصوص القانونية؟”.

ومن جانبه، أوضح المحامي صالح حسب الله، أن هناك أكثر من 2 مليون متعاطي في مصر، لذلك لابد من تقديم الدعم النفسي لمتعاطي المخدرات قبل فصله من عمله.

وقال “حسب الله”، خلال كلمته في صالون الزيات الثقافي: “عدم التنفيذ الصحيح للقانون تسبب في زيادة عدد المتعاطين، كما أن الغرامات في قضايا المخدرات يجب أن توجه لعلاج المتعاطين من أجل إصلاح المجتمع”.

وطالب المشاركون في جلسة صالون الزيات الثقافي بتعديل القانون من أجل تغليظ العقوبات على تاجر المخدرات الأمر الذي من شأنه القضاء على هذه الجرائم، وتقليل عدد المتعاطين.

ودعا الحضور إلى تفعيل دور الدولة في دعم النشاط الرياضي للشباب لحثهم على الإبتعاد عن المخدرات، لما تمثله من خطورة بالغة على المجتمع بأكمله.

وأشار المشاركون إلى أن المثقفين والمفكرين لهم دور بالغ الأهمية في مواجهة ظاهرة تعاطي المخدرات، وذلك من أجل التوعية بمخاطر هذه الظاهرة على مستقبل الشباب.

وأصدر الحضور عدد من التوصيات لمواجهة ظاهرة تعاطي المخدرات، وهي:

• مراعاة الحد الأدنى من الآثار النفسية على فصل المتعاطي من عمله.

• عدم فصل الموظف متعاطي المخدرات من عمله بدون تحقيق.

• إيداع متعاطي المخدرات في مؤسسة لعلاج الإدمان قبل فصله من عمله.

• توجيه الغرامات في قضايا المخدرات لعلاج المتعاطين.

• تقديم الدعم النفسي لمتعاطي المخدرات قبل فصله من عمله.

• تفعيل دور رجال الدين في التوعية بمخاطر المخدرات.

• تغليظ العقوبات على تاجر المخدرات.

• تفعيل دور الدولة في دعم النشاط الرياضي للشباب لحثهم على الإبتعاد عن المخدرات.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا