الرئيسية النقابة بالصور.. تغطية خاصة لصالون الزيات الثقافي.. مطالب بتقليص مدة الدراسة في أكاديمية...

بالصور.. تغطية خاصة لصالون الزيات الثقافي.. مطالب بتقليص مدة الدراسة في أكاديمية المحاماة.. ومعايير واضحة لضمان تحقيق أهدافها

14
0

شهد نادي المحامين النهري في المعادي، انعقاد اللقاء الشهرى لـ”صالون الزيات الثقافي”، وذلك تحت عنوان “أكاديمية المحاماة والدراسات القانونية في ضوء نص تشريعي”.

أكد الدكتور أحمد كرم، أن أكاديمية المحاماة خطوة على الطريق الصحيح بعد خطوة تنقية جداول النقابة، ففي السابق كان السائقين يمتلكون القدرة على استخراج كارنيه نقابة المحامين.

وقال “كرم”: “وكلاء النيابة وضباط الشرطة المتخصصين يخضعون للتأهيل أيضًا قبل ممارسة عملهم، مشيرًا إلى أن ذلك الأسلوب يرتقي بمنظومة العدالة في مصر خاصة بعد تأهيل المحامين الذين يمثلون الضلع الثالث لهذه المنظومة”.

وأضاف على هامش مشاركته في صالون الزيات الثقافي: “أنصح شباب المحامين بضرورة الاجتهاد في القراءة من أجل تنمية معرفتهم القانونية، بعيدا عن أكاديمية المحاماة أو ما درسوه في كلية الحقوق”.

وانتقد المشاركون عدم عرض مقترح أكاديمية المحاماة على أعضاء الجمعية العمومية، لاستطلاع آرائهم قبل إقرار قانون لها.

وطالب المشاركون بعدم تقييد الإنضمام لعضوية النقابة بدراسة المحامي داخل الأكاديمية، خاصة وأنها لن تكون كافية لإعطاء الخبرة العملية للعضو.

وأكد المحامون على هامش مشاركتهم في صالون الزيات الثقافي أن أكاديمية المحاماة سوف تتيح الفرصة أمام تنقية جداول النقابة، ولكن يجب أن يتم ذلك وفق معايير تضمن تحقيق الأهداف المرجوة.

وطالب المحامون بعقد ورش تأهيل قانونية مشكلة من أعضاء مجلس النقابة، من أجل محو الأمية القانونية لدى شباب المهنة.

وشدد المحامون، على هامش مشاركتهم في صالون الزيات الثقافي، على ضرورة قيام مؤسسة النقابة بممارسة دورها الرقابي على أجور العاملين في مهنة المحاماة لمنع ظلم الخريجين الجدد أثناء ممارسة عملهم.

وأشار المحامون إلى أن ضعف الأجور أدى إلى هجرة أبناء المهنة إلى أعمال أخرى، وهذا ما أدى إلى تراجع قيمة المهنة خلال الفترة الماضية.

وأصدر المشاركون في اللقاء الشهرى لـ”صالون الزيات الثقافي”، عدد من التوصيات بشأن أكاديمية المحاماة، والتي جاءت على النحو التالي:

  • عدم تقييد الإنضمام لعضوية النقابة بدراسة المحامي داخل أكاديمية المحاماة.
  • تقليص مدة الدراسة في الأكاديمية لمدة عام واحد.
  • وضع معايير واضحة تضمن تحقيق الأهداف المرجوة من الأكاديمية.
  • عقد ورش تأهيل قانونية مشكلة من أعضاء مجلس النقابة.
  • قيام نقابة المحامين بممارسة دورها الرقابي على أجور العاملين في المهنة.
  • الاجتهاد في القراءة من أجل تنمية المعرفة القانونية لشباب المحامين.

ويشار إلى أن اللقاء الشهرى لـ”صالون الزيات الثقافي”، عقد بنادي المحامين النهرى بالمعادي، وذلك تحت عنوان “أكاديمية المحاماة والدراسات القانونية في ضوء نص تشريعي”.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا