الرئيسية النقابة لو بتفكر تسيب المحاماة.. حالات التحويل لجدول غير المشتغلين بعد اعتزال المهنة

لو بتفكر تسيب المحاماة.. حالات التحويل لجدول غير المشتغلين بعد اعتزال المهنة

50
0
محامي - محامى - المحامي – المحامى

هناك فئة من المحامين في كثير من الأحيان ترغب في إعتزال مهنة المحاماة وذلك لعدة أسباب منها الإصابة بأمراض جسيمة أو دواعي السفر للخارج أو حتي تعرضه للجزاء التأديبي حال إرتكابة مخالفة من شأنها أن تنقل قيده إلي جدول غير المشتغلين، ولهذا أوضح قانون المحاماة ضوابط القيد بجدول الفئة غير المشتغلة، مع تحديد الحالات التي تسمح بالعودة للمهنة مجددا.

وفي هذا السياق نصت المادة (43) علي أنه للمحامى الذى يرغب فى اعتزال المحاماة أن يطلب الى لجنة قبول المحامين المنصوص عليها فى المادة (١٦) نقل اسمه الى جدول المحامين غير المشتغلين.

وعلى المحامى أن يطلب أيضا نقل اسمه الى جدول غير المشتغلين اذا تولى احدى الوظائف أو الأعمال التى لا يجوز الجمع بينها وبين المحاماة أو اذا كف عن مزاولة المهنة ويتعين عليه أن يخطر لجنة القبول بذلك خلال ثلاثين يوما.

وعلى الادارات القانونية فى الجهات التى يجوز لمحاميها مزاولة أعمال المحاماة طبقا لأحكام هذا القانون اخطار النقابة بأى تغيير يطرأ على أعضاء هذه الادارات بما يستوجب نقل اسم العضو الى جدول غير المشتغلين.

ووفقا للمادة (44) فإنه لمجلس النقابة بعد سماع أقوال المحامى أو بعد اعلانه فى حالة تخلفه عن الحضور، أن يصدر قرارا مسببا بنقل اسمه الى جدول المحامين غير المشتغلين اذا فقد شرطا من شروط القيد فى الجدول العام المنصوص عليها فى هذا القانون.

ويكون للمحامى حق الطعن أمام الدائرة الجنائية بمحكمة النقض فى القرار الذى يصدر فى هذا الشأن خلال الأربعين يوما التالية لاعلانه بهذا القرار.

ولفتت المادة (45) إلي إنه يجوز لمن ينقل اسمه الى جدول غير المشتغلين أن يطلب اعادة قيده اذا كان من المحامين السابق قيدهم بجدول المحامين أمام محاكم الاستئناف أو محكمة النقض.

فإذا كان من غير هؤلاء فلا يجوز اعادة قيده الا اذا كان قد مارس أعمالا نظيرة لأعمال المحاماة خلال المدة التى نقل فيها اسمه الى جدول غير المشتغلين.

وفى جميع الأحوال يشترط ألا يزيد انقطاع المحامى عن ممارسة أعمال المحاماة أو الأعمال النظيرة لها على خمس عشرة سنة، مع عدم الاخلال بحقه فى أن يطلب قيده من جديد فى الجدول العام اذا توافرت فيه شروط هذا القيد.

ويجوز لمن لا يتوافر فيه شروط هذه المادة من المقيدين بجدول غير المشتغلين أن يعدلوا أوضاعهم خلال سنة من تاريخ العمل بهذا القانون

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا