الرئيسية النقابة رجائي عطية يعرض مشاكل المحامين

رجائي عطية يعرض مشاكل المحامين

30
0
رجائي عطية – رجائى عطيه – نقيب المحامين

النقيب العام يكشف الأوراق في تعدي نقابتي القاهرة الجديدة وشمال القاهرة على مال نقابة المحامين.. ووقائع تزوير الإيصالات المؤمنة.. ويوضح أساليب الحفاظ على كرامة المحامي.. ويؤكد: أتيت للإصلاح وليس للإرضاء

ألقى نقيب المحامين، الأستاذ رجائي عطية، رئيس اتحاد المحامين العرب، اليوم، كلمة للسادة المحامين أعضاء الجمعية العمومية، من مكتبه في مقر النقابة العامة للمحامين، قال فيها: «وجدت أن أتحدث إليكم اليوم في عدة موضوعات هامة على رأسها المعاشات، والداعي لتحركي فيه على وجه الاستعجال، رغم أن القرار الأصلي المتخذ هو رفع المعاشات عمومًا، ولكن رفعه لا يجوز أن يجري إلا بتصديق من الجمعية العمومية بعد تصديق المجلس».
وقال سيادته: «بالحث استبان لي أنه يمكن أن نجبر المعاشات المتدنية بقرار من مجلس النقابة، فهذه المعاشات المتدنية أرقتني منذ أن توليت هذا المنصب الذي بوأتموني وشرفتموني به».
وتابع: «حتى أكون واضحًا لحضراتكم وللمزايدين، الذين جلسوا مائة عام لا يأرقهم المعاش الذي قدره؛ مائة جنيه، ومائتان، ومئتان وخمسين، وثلاثمائة، ويحتجوا الآن على الحد الذي قررته، وسيوافق عليه المجلس إن شاء الله وقدره ألف جنيه».
وأكد أنه لا يعنيه ما يثار من تطاولات وغيرها لأشخاص يعلموهم السادة المحامين جيدًا، ولكن ما يعنيه هو القيام بالواجب، وفتح البيوت التي أوشكت أن تغلق بسبب المعاشات المتدنية.

وعرض نقيب المحامين بيانًا بالمعاشات المتدنية وأعداد المستفيدين منها، وجائت كالآتي:
ـ المعاشات التي أقصاها 100 جنيه تبلغ 50 فردًا .
ـ المعاشات التي أقصاها 200 جنيه 187 فردًا .
ـ المعاشات التي أقصاها 300 جنيه تبلغ 414 فردًا .
ـ المعاشات التي أقصاها 400 جنيه تبلغ 1015 فردًا.
ـ المعاشات التي أقصاها 500 جنيه 1123 فردًا.
ـ المعاشات التي أقصاها 600 جنيه 1323 فردًا .
ـ المعاشات التي أقصاها 700 جنيه 1534 فردًا
ـ المعاشات التي أقصاها 800 جنيه 1688 فردًا
ـ المعاشات التي أقصاها 900 جنيه 1279 فردًا
ـ المعاشات التي أقصاها 1000 جنيه 884 فردًا.

فلسفة قرار زيادة الحد الأدنى للمعاش إلى ما لا يقل عن ألف جنيه
وقال نقيب المحامين إن إنصاف هؤلا ء هو الغاية الأساسية لقراره، ولكنه لم ينسى سواهم، ولاسيما السادة أعضاء الإدارات القانونية، ولكن القرار فهم على غير وجهه، لذا حرص سيادته على أن يوضح للجميع فلسفة القرار، موضحًا: «فلسفة القرار كما قلنا هي إنصاف أصحاب هذه المعاشات المتدنية، فبعضها لا يكفي وجبة طعام، فكيف تحيا أسرة في الشهر على مائة أو مائتين أو ثلاثمائة جنيه، وسط العديد من متطلبات الحياة والمعيشة».
وتابع: «القرار له مقدمات، ولكني في تأسيسه قلت أنني اطلعت على تقريين اكتواريين، وعلى تقرير تكميلي من ذات الخبيرين، وهو بند ألا يقل المعاش عن ألف جنيه، فكتبوا التقرير التكميلي، وأقروا هذا وقالوا يجب أن تدبر النقابة خمسين مليون جنيهًا لتنفيذ هذا الأمل، لأنه يكلف شهريًا أكثر من 4 ملايين جنيهًا».
وأشار النقيب العام إلى أنه يعمل على تقليص الإنفاقات التي كانت تهدر في غير وجه، منذ أن تولى مهام النقابة، وقد قلصها تقريبًا بنسبة 100 %، وأن يرفع الإيرادات؛ وقد رفع إيرادات أتعاب المحاماة التي لم تكن تحصل، متقدمًا بجزيل الشكر لوزير العدل، ووزارة العدل، ومجلس الدولة، والمحكمة الدستورية العليا، ولكافة محاكم الجمهورية.
حل مشكلة دمغة المحاماة
وقال سيادته: «حتى الآن تخطى مؤشر تحصيل الأتعاب 500 مليون جنيه، وبالنسبة للدمغة جاري الآن فسخ التعاقد الذي كان، لما حدث فيه من أخطاء شديدة جدًا، وهذا التعاقد مبرم من قبل أن يأتي هذا المجلس، ومفروض علينا، ووصلنا إلى المراحل النهائية في حل هذه المشكلة وسيتم طرح الموضوع في ظل إجراءات قانونية حتى يرسو على من يرسي عليه».
التصديق على العقود
أكد نقيب المحامين أنه نجح في ضبط موضوع التصديق على العقود، حيث التصديق على العقود مورد رئيسي من موارد النقابة، بمقتضاه تأتي إلى النقابة كمية من المال كافية لدعم الأنشطة .
وعرض النقيب العام بيانًا بما تتكبده النقابة العامة سنويًا في بعض البنود، حتى يرى الجميع قدر أهمية موضوع التصديق على العقود، وتداعيات التعدي على هذا المال ـ وهو حادث من نقابتي القاهرة الجديدة الفريعة وشمال القاهرة .
وأشار سيادته إلى أنه سوف يروى بالتفصيل تعدي نقابتي القاهرة الجديدة وشمال القاهرة على مال نقابة المحامين، كيما تعرف الجمعية العمومية للمحامين، والجمعية العمومية لنقابتي القاهرة الجديدة الفرعية، وشمال القاهرة الفرعية، ماذا يحدث من النقابتين والقائمون عليها.
ووفقًا لما عرضه الأستاذ النقيب العام بلغت مصروفات النقابة العامة في ملف المعاشات في عام 2021، والتي لاتلزم بها إلا النقابة العامة، بلغت (761. 358.288) جنيهًا .
وبلغت مصروفات العلاج التي تكبدتها النقابة العامة في ذلك العام، (281.992.699) جنيه، ليكون المجموع للمعاشات والعلاج (640.281.640) جنيه.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا