الرئيسية النقابة بالصور.. تغطية خاصة فعاليات صالون الزيات الثقافي.. المشاركون يصدورن توصيات لتنمية الصعيد.....

بالصور.. تغطية خاصة فعاليات صالون الزيات الثقافي.. المشاركون يصدورن توصيات لتنمية الصعيد.. ومطالب بدعم محامي الأقاليم

35
0

شهد نادي المحامين النهرى بالمعادي انعقاد اللقاء الشهرى لـ”صالون الزيات الثقافي”، وذلك تحت عنوان “الصعيد والتنمية المستدامة.. في إطار استراتيجية 2030”

أكد منتصر الزيات، المرشح السابق لمنصب نقيب المحامين، أن هموم الصعيد كثيرة وبحاجة إلى بذل المزيد من الجهود من أجل دعم الأهالي، مشيرًا إلى أن الصالون الثقافي كان لابد أن يكون له دور في مناقشة هذه القضية الهامة.

وقال “الزيات”، خلال كلمته بالندوة: “الصعيد مليء بالكوادر ولكنه غائب عن التمثيل على مستوى المناصب الرسمية، والرئيس الراحل أنور السادات كان له تجربة في أن يكون محافظ الإقليم من الإقليم، ويرى الكثيرون أنها تجربة إيجابية”.

وأضاف: “نواب الصعيد لا يمثلون دور إيجابي في مجلس النواب، فلابد أن يكون لهم دور حيوي في تعظيم الموارد المخصصة لمحافظات، وبصفتي صعيدي من محافظة أسوان لم أرى أثر يذكر للنواب”.

وأوضح المرشح السابق لمنصب نقيب المحامين، أن أعضاء الجمعية العمومية للنقابة يحتاجون لتدفق الخدمات النقابية، خاصة فيما يتعلق بملف العلاج، مشددًا على ضرورة إعادة العمل على ميكنة الخدمات عن بعد للتسهيل عن الأعضاء في النقابات الفرعية.

وقال “الزيات”، خلال كلمته بالصالون الثقافي: “لابد أن نبحث عن حلول عاجلة للأزمات التي يعاني منها المحامين في الصعيد، لذلك الفترة القادمة ستشهد انعقاد جلسات لاتحادنا كرامة في محافظات الصعيد للإستماع لهم عن قرب، ومحاولة إيصال صوتهم بشكل جاد وعملي”.

وتابع: “هناك أسباب متعددة لهجرة أبناء الصعيد إلى العاصمة تعود للدولة في الأساس لعدم وجود فرص عمل متاحة، بالإضافة إلى غياب دور رجال الأعمال في إنشاء مصانع جديدة”.

ومن جانبه، أكد المحامي شعبان الجمال، أن هناك آمال وطموحات كنا نتمنى أن نراها، لافتًا إلى أنه على الرغم من وجود تواصل وصلة قرابة مع أعضاء مجلس النواب، ولكنهم للأسف لا يشاركون في دعم التنمية في مناطق الصعيد.

وقال “شعبان”، خلال كلمته بصالون الزيات الثقافي: “نحتاج لمنظومة قانونية تحمي المزارعين في الصعيد، خاصة وأن معظم الأراضي الزراعية تم تجريفها بالكامل من أجل بناء منازل الأهالي، وحينما صدر قانون منع البناء على الأراضي الزراعية استبشرنا خيرًا لأن هناك عقوبات رادعة للمخالفين”.

وأضاف: “عدد كبير من المواطنين هجروا محافظات الصعيد بسبب ندرة فرص العمل، لذلك لابد من التنسيق مع رجال الأعمال لافتتاح مشروعات تساهم في خلق فرص عمل لأبناء الصعيد”.

بدوره، أشار ياسين عمر، ممثل دولة السودان في صالون الزيات الثقافي، إلى أن المحامين لهم دور كبير في علاج المشاكل الاقتصادية والاجتماعية للصعيد، مؤكدًا أن رسالة المحاماة لا تقتصر على الجانب القانوني فقط، ولكنها تمتد لدعم المواطنين على جميع المستويات.

وقال “عمر”، خلال كلمته بالصالون: “العلاقة بين مصر والسودان تاريخية ولا يمكن المساس بها، فهناك تقارب كبير في العادات والتقاليد بين أبناء الشعبين الشقيقين، لذلك لابد من التنسيق الدائم للتكامل بين البلدين على المستوى الزراعي والصناعي، خاصة وأن مصر تمتلك الخبرات اللازمة لتطوير قدرات السودان في تلك المجالات”.

وأضاف: “بعض المناطق السودانية تعاني من نفس أزمات محافظات الصعيد المصري، لذلك إندلعت ثورة المهمشين في البلاد، والمحامين كان لهم دور كبير في دعم الحراك الشعبي والحفاظ على حقوق الإنسان”.

وفي نهاية الجلسة، أصدر المشاركون في الصالون عدد من التوصيات، جاءت على النحو التالي:

• ميكنة الخدمات النقابية للتسهيل عن محامي الصعيد

• دعم التحول الصناعي في الصعيد

• زيادة أعداد أبناء الصعيد في الهيئات القضائية

• الدعوة للتوسع في مشروعات تنمية مناطق الصعيد

• إعداد دراسات أكاديمية حول أسباب هجرة أبناء الصعيد إلى العاصمة

• التواصل مع نواب الصعيد للعب دور حيوي في تعظيم الموارد المخصصة للمحافظات

• وضع منظومة قانونية تحمي المزارعين في الصعيد

• تفعيل قانون منع البناء على الأراضي الزراعية في الصعيد

• البحث عن حلول عاجلة للأزمات التي يعاني منها المحامين في الصعيد

• خلق فرص عمل لأبناء الصعيد

جدير بالذكر، أن الصالون ناقش على مدار الأشهر الماضية عدد من القضايا النقابية الهامة داخل نقابة المحامين، تحت عنوان “الإحتراب النقابي.. مبحث فى أصول العمل النقابى والمؤسسى”.

وفي وقت سابق، قام منتصر الزيات، المرشح السابق لمنصب نقيب المحامين، بتكريم عدد من رموز المحاماة والمجتمع، وذلك على هامش الإحتفالية الكبرى بمناسبة مرور عام على إنشاء صالون الزيات الثقافي.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا