الرئيسية استشارات قانونيه العقوبة القانونية للغش في امتحانات الثانوية العامة

العقوبة القانونية للغش في امتحانات الثانوية العامة

7
0
قانون - القانون

مع انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة واجه القانون رقم 205 لسنة 2020 في شأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، نشر أسئلة الامتحانات وأجوبتها فى مراحل التعليم المصرية والأجنبية بقصد الغش، بعقوبات حاسمة.

وتقضى المادة (1) من القانون، بالحبس مدة لا تقل عن عامين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أى نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية، بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات.

ويعاقب حسب المادة القانونية، على الشروع فى ارتكاب أىّ من الأفعال المنصوص عليها في الفقرة الأولى بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد علي 50 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين.

ووفقا للمادة القانونية، يُحكم بحرمان الطالب الذي يرتكب غشا أو شروعاً فيه أو أي فعل من الأفعال المنصوص عليها في الفقرتين السابقتين من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسباً في جميع المواد.

وفي حالة الامتحانات المعادلة، التي تمنحها المدارس الأجنبية، يحرم الطالب من أداء امتحانات المواد اللازمة للمعادلة وفقاً للنظام المصري دورين متتاليين. وفي جميع الأحوال، يحكم بمصادرة الأشياء المضبوطة محل الجريمة.

جدير بالذكر أنه كانت قد انطلقت امتحانات الثانوية العامة 2022، فى المواد الدراسية غير المضافة للمجموع 20 يونيو الجارى، حيث أدى الطلاب امتحان مادتى التربية الدينية والتربية الوطنية، بينما أدى الطلاب أمس الثلاثاء 21 يونيو اختبار مادتى الاقتصاد والإحصاء، ويحصل الطلاب على راحة حتى يوم 25 يونيو قبل انطلاق الاختبارات فى المواد الدراسية الأساسية.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا