الرئيسية النقابة “الدين في الحقبة الرقمية”.. كتاب جديد للمحامي صالح حسب الله

“الدين في الحقبة الرقمية”.. كتاب جديد للمحامي صالح حسب الله

20
0
صالح حسب الله

أكد صالح حسب الله، المحامي، أنه انتهى من كتابه الجديد الدين في الحقبة الرقمية.

وقال “حسب الله”، في تصريح له: “سوف يسجل علينا التاريخ الحديث والمعاصر أن العرب والمسلمين كانوا من بين الأمم التي فوّتت عليها فرص الاستفادة من تقدّم العالم، وهي الفرص العظيمة والمدهشة التي غيّرت وجهة العالم، واحدثت تحولات عميقة في بنية الإجتماع الإنساني، وقلبت منظورات الرؤية إلي العالم، وأطلقت معها موجات متتالية من التغيرات الواسعة والمؤثرة بشدة”.

وأضاف: “ولازلنا الى اليوم في حاجة ماسّة لهذه الفرص، وسنظل في حاجة مستمرة إليها، وذلك في إطار حاجتنا العظمي إلي كسب التقدم، وتحويل التقدم ليكون منظور رؤيتنا إلي العالم”.

وتابع: “لهذا فإننا لسنا بين أحد خيارين لا رابط بينهما ولا جامع ، إما أن نختار فكرة الهوية وإما أن نختار فكرة التقدم، فلا تعارض بينهما ولا تصادم ، لا نريد هوية بلا تقدم ولا نريد تقدمًا بلا هوية، لا نريد هوية تكون غير قادرة علي توليد أسباب التقدم من داخلها، أو هوية تعطل أسباب التقدم، أو تحجب فرص الاستفادة من تقدم العالم ، كما لا نريد تقدمًا لا يحفظ لنا هويتنا ويحميها، أو تقدمًا يعبث بهويتنا ويمزّقها”.

وأستكمل بقوله: “أما الهوية التى نريد فهي الهوية الإسلامية التي تتخذ من الاجتهاد فعالية، ومن التقدم مسلكًا ومن الحضارة وجهة”.

التعليقات

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا